مجلة آفاق علمية تحصل على مراتب متقدمة بتصنيف معامل ”Arcif ارسيف” لعام 2020


حصلت مجلة آفاق علمية الصادرة عن المركز الجامعي لتامنغست على مراتب متقدمة بتصنيف معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية ”Arcif ارسيف” لعام 2020، والتي تعد أحد مبادرات قاعدة بيانات “معرفة” للإنتاج والمحتوى العلمي.

و يخضع معامل التأثير “ارسيف “Arcif لإشراف “مجلس الإشراف والتنسيق” الذي يتكون من ممثلين لعدة جهات عربية ودولية: (مكتب اليونيسكو الإقميمي للتربية في الدول العربية ببيروت، لجنة الأمم المتحدة لغرب اسيا (الإسكوا)، مكتبة الاسكندرية، قاعدة بيانات معرفة ،جمعية المكتبات المتخصصة العالمية/ فرع الخميج). بالإضافة للجنة علمية من خبراء وأكاديميين ذوي سمعة علمية رائدة من عدة دول عربية وبريطانيا.

ومن الجدير بالذكر بأن معامل “ارسيف “Arcif قام بالعمل على فحص ودراسة بيانات ما يزيد عن 5100 عنوان مجلة عربية علمية أو بحثية في مختلف التخصصات، والصادرة عن أكثر من 1400ىيئة علمية أو بحثية في 20دولة عربية،( باستثناء دولة جيبوتي وجزر القمر لعدم توفر البيانات). ونجح منها 681 مجلة علمية فقط لتكون معتمدة ضمن المعايير العالمية لمعامل “ارسيف “Arcif في تقرير عام 2020.

وحصلت المجلة من خلال هذا التصنيف على:

– المرتبة الثانية في تخصص الآداب من إجمالي عدد المجلات (91) على المستوى العربي، مع العلم أن متوسط معامل ارسيف لهذا التخصص كان (0.044)، وصنفت في هذا التخصص ضمن الفئة (الأولى Q1)، وهي الفئة الأعلى.

– المرتبة الثامنة في تخصص العلوم الاجتماعية (متداخلة التخصصات) من إجمالي عدد المجلات (116) مجلة على المستوى العربي، مع العلم أن متوسط معامل ارسيف لهذا التخصص كان (0.088) وصنفت في هذا التخصص ضمن الفئة (الأولى Q1)، وهي الفئة الأعلى.

– المرتبة التاسعة في تخصص العلوم الإنسانية (متداخلة التخصصات) من إجمالي عدد المجلات (165) مجلة على المستوى العربي. مع العلم أن متوسط معامل ارسيف لهذا التخصص كان (0.076) وصنفت في هذا التخصص ضمن الفئة (الأولى Q1)، وهي الفئة الأعلى.

– ومن الجدير بالذكر أن مجلة آفاق علمية  مجلة دولية محكمة موجودة في التصنيف الوطني (ج)، وتغطي بحوث المجلة بالمجالات التالية: الفنون؛ الأدب؛ اللغويات؛ العلوم الإنسانية؛ الدراسات القانونية والاقتصادية.

كما  يمكن الاطلاع على شروط التقديم وفهرسة المجلة من خلال الرابط:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/232

 

 

 

 

أخبارإعلاناترئيسية

التعليقات معطلة